الأحد، 16 نوفمبر 2014

عشرة أسباب جذبت عشرة صانعي الأفلام للسينما

Image credit: ilovedust, little white lies
■ هل سبق وتساءلت ما الذي يحبه عظماء صناع الأفلام وكبار الممثلين في الأفلام السينمائية؟ قد تجد الإجابة في نسخة من كتاب جديد بعنوان "What I Love About Movies: An Illustrated Compendium" نشرته مجلة "ليتل وايت لايز" أو مجلة أكاذيب صغيرة بيضاء ، جمعت فيه أجوبة نحو خمسين من صانعي الأفلام والممثلين ، ويضم عدداً من الرسومات الجميلة غير الاعتيادية. يُعد الكتاب من الكتب التي ينبغي أن تكون ضمن مجموعة كتب محبي فن السينما ، ومن يتساءلون عن مصدر الإلهام الذي يلهم أولئك السينمائيين. نقتطف من هذا الكتاب إجوبة لعشرة من صناع الفيلم السينمائي وأجوبتهم على سبب شغفهم بالفن السينمائي. 



1- كوينتن ترنتينو
Quentin Tarantino / Getty Images
"إن أكثر الأفلام التي أستمتع بمشاهدتها الآن ، هي تلك التي أحصل منها على وجهة نظر شاملة وشرهه عن وظيفة أو نوع فني معيّن أو سينما خاصة بدولة ما. وهذا يمثل في حياتي دراسة سينمائية شاملة ومستمرة."

2- فرانسيس فورد كابولا
Francis Ford Coppola / Getty Images
"عادة ما أفكّر في أن عمر السينما لم يتجاوز بضعة مئات من السنين ، ومع ذلك فإن عدد التحف السينمائية الذي ظهر حتى الآن يعتبر عدداً مدهشاً. وهنا لا يسعني إلا أن أستنتج أن الجنس البشري كان ينتظر ظهور السينما كي تكون منفذاً يبرز من خلاله تلك التحف بكثرة، وإلا فكيف نفسر جميع هذه الأفلام العظيمة التي أنتجت في الأعوام الثلاثين الأولى من عصر السينما؟ لذلك فإن تلك الأفلام تشكّل ما يمكن وصفه بأنه مجموعة مقدسة للأشكال الفنية ولتطلعات البشر أجمعين."

3- أليكسندر باين
Alexander Payne / Getty Images
"إن مشاهدة الفيلم السينمائي هو عملية تنقلك إلى زمن مختلف وإلى مكان مختلف وإلى قصة مختلفة. فالفيلم يسمح لك بأن تعيش حياة بديلة. فنحن البشر نريد أن نعيش أكثر من حياة مختلفة ونريد أن نجمعها في حياة واحدة. أما إذا أمكنك التجسس على حياة شخص آخر بأسلوب ترفيهي خلال ساعتين وهي مدة الفيلم ، فما هو أفضل من ذلك؟ إننا محظوظون لأننا نعيش في زمن توجد فيه السينما ، بعكس تعساء الحظ الذين كانوا بالملايين ممن عاشوا وماتوا في زمن لم يشاهدوا فيه فيلماً واحداً. ألا يشعرك ذلك برغبة في البكاء؟"

4- ريتشارد لينكلاتر
Richard Linklater / Getty Images
"الأفلام السينمائية تتميز بأنها نسخة عن الحياة أكثر انتقائية وتناغماً وترتيباً. أفلام السينما هي الحياة في صورتها المُحسّنة." 

5- داني بويل
Danny Boyle / Getty Images
"إذا قام كائن حي من كوكب آخر بطرح السؤال التالي علينا : ما رأيك من الناحية النفسية في أناس يجلسون مع غرباء في غرفة مظلمة يشاهدون فيها نسخاً عملاقة عن أنفسهم تتبادل القبلات وتمارس الجنس وتؤذي بعضها البعض؟ قد تعتقد أنه درب من الجنون. قد تظن أن أولئك الناس هم مجانين. لكنني أحب كيف نمثّل هذا الجنون على الشاشة." 

6- ستيف ماكوين
Steve McQueen / Getty Images
"لقد زرت قاعات السينما وجلست فيها ونظرت إلى كل ما دار فيها على الشاشة أمامي ، وتأثرت بها بشكل كامل. فإذا حّرك الفيلم مشاعرك ، وإذا أثار أحاسيسك وأشعر بدنك بقشعريرة ، وجعلك تشعر أنك شخص مختلف عندما تخرج من قاعة السينما إلى الشارع وترى ضوء النهار ، فهذا من الأشياء المميزة."

7- تيم بورتن
Tim Burton / Getty Images
"لطالما اعتقدت بأن أفلام السينما أشبه بالحكايات الخيالية ، فهي تستكشف مفاهيم مختلفة كالحياة والموت بطريقة آمنة. كما تساعدنا على أن تعلّم كيف نتحمّل مصاعب الحياة وكيف نجد فيها مكاناً لنا."

8- تيري غيلام
Terry Gilliam / Getty Images
"قليلاً جداً هذه الأيام ... عندما أجد أن الأفلام لم تعد كثيرة التكرار في مضمونها وهنا أقصد الأفلام الضخمة ، أما الأفلام الصغيرة المستقلة ، فلا يزال هناك فيها حياة وأمل."

9- كلير دنيس
Claire Denis / Getty Images
"أفلام السينما هي تجربة لا أستطيع أن أحدد معناها أو أن أقارنها بشيء آخر."

10- ستيفن سودربرغ
Steven Soderbergh / Getty Images
"في صيف عام 1975 كنت في الثانية عشرة من عمري عندما شاهدت فيلم Jaws. أرعبني الفيلم بدرجة كبيرة ، وأستطيع أن أصف شعوري بأنه كان أشبه بمجريات قضية مدنية تنظر فيها المحكمة ، لأنني أردت أن أعرف المزيد عمن فعل بي ذلك. بعد بعام من مشاهدة الفيلم حصلت على أول كاميرا ، فكان أول سؤال طرحته على نفسي آنذاك هو : هل أستطيع أن أفعل الشيء نفسه بالآخرين؟ "

إعداد وترجمة: حسام مدقه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.