الأحد، 23 نوفمبر 2014

أسباب هبوب عاصفة بافلو الثلجية


■ في الثامن والعشرين من نوفمبر 2014 أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية عن هطول 60 إنشاً أي ما يعادل خمسة أقدام من الثلوج على مدينة لانكستر بولاية نيويورك. على بعد ستة أميال من تلك المدينة حيث يقع مطار بافلو نياغرا الدولي ، أبلغ عن تساقط ثلوج بارتفاع 3.9 إنشات. إن كثافة تلك الثلوج وتفاوت كمياتها ناجم عن ظاهرة يُطلق عليها اسم الثلوج الناجمة عن تأثير البحيرة أو Lake Effect Snow بالإنكليزية. 

من أسباب هطول الثلوج الناجمة عن تأثير البحيرة هو وجود بحيرة أو مسطح مائي ، ما يجعل منطقة نيويورك والشواطئ الجنوبية والشرقية المطلّة على البحيرات العظمى والتي تعتبر أحزمة ثلجية، عرضة لمثل هذه الظواهر المناخية ، حيث تسود الرياح الشمالي غربية ما يجعل تلك المناطق أكثر عرضة لآثار تلك الظاهرة الطبيعية. 


أما العنصر الأساسي الذي يتسبب في تساقط الثلوج الناجمة عن تأثير البحيرة هو الفارق في درجات الحرارة بين مياه البحيرة والهواء الموجود فوقها. ولأن للمياه حرارة عالية معّينة ، فإن سرعة اكتسابها وفقدانها للحرارة هي أبطأ مقارنة بالهواء المحيط بها. فطوال فصل الصيف تسّخن حرارة الشمس مياه البحيرة ، حيث تبقى أعماقها دافئة وصولا إلى فصل الخريف. عندما تنخفض درجات الحرارة ، كما حصل مؤخرا، يسبب ذلك اختلافا في درجات الحرارة بين الهواء ومياه البحيرة ، وهو الفارق الضروري لحصول ظاهرة تأثير البحيرة. 

Wikimedia commons


ما يزيد تأثير تلك الظاهرة سوءا هو إطلالة بعض المدن على الشاطئ. فزيادة احتكاك الرياح بها يؤدي إلى تباطوء سرعتها وتراكم السُحب في الجو ، بينما تقوم التلال والتضاريس المختلفة بدفع الهواء إلى أعلى بمعدل هائل ، ما يزيد من عمليتي التبريد والتكثيف بصورة إضافية. 

أما العوامل الأخرى التي تدخل في تكوّن العواصف الثلجية الناجمة عن تأثير البحيرة فمنها إتجاه الرياح والبحيرة نفسها. فالرياح التي تعبر بطول البحيرة تخلق منطقة حصاد أكبر للمسطح المائي الذي تهب فوقه الرياح، وبالتالي تنشأ عواصف أكثر شدة كتلك التي ضربت مدينة بافلو. أما الحدود الجغرافية للبحيرة ذاتها ومساحتها ، فتعتبر الفاصل الذي يحدد كمية الثلوج المتساقطة سواء كانت كثيفة أو قليلة وحجم جدران الثلوج المتقدمة نحو الشاطئ كما هو مبين في هذه الصورة: 

Western NY weather

للتعرف على تلك الظاهرة أكثر يمكن متابعة الفيديو أدناه : 


إعداد وترجمة: حسام مدقه
إذا أعجبتك المقالة نرجو دعمنا بزيارة إعلانات الموقع.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة النور الدولية شركة تنظيف بجدةتعتبر شركتنا الشركة الرائدة فى مجال النظافة العامة بجدة ونقوم بتنظيف كل شىء تريدة ونقوم بتنظيف الشقق والفلل بافضل العمالة المدربة وباستخدام أفضل مواد التنظيف عبر افضل شركة تنظيف بجدة ونقدم الخدمات السابقة عبر الشركات الاتية:

    شركة تنظيف شقق بجدة
    شركة تنظيف فلل بجدة

    ونقدم ايضا شركات تنظيف بالبخار بجدة والتى نقدم فيها خدمات تنظيف المجالس والكنب والمفروشات والموكيت والارضيات بافضل ماكينات التنظيف بالبخار بجدة ونشرح لكم بالتفصيل عبر الروابط التالية:

    شركة تنظيف بالبخار بجدة
    أفضل شركة تنظيف بالبخار بجدة
    شركة تنظيف مجالس بالبخار بجدة
    شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
    شركة تنظيف سجاد بالبخار بجدة
    شركة تنظيف مفروشات بالبخار بجدة
    شركة تنظيف موكيت بالبخار بجدة

    ونقدم ايضا خدمة تنظيف وتلميع الارضيات بالبخار عبرشركة تنظيف الارضيات بجدة

    http://www.alnoor-cleaning.com/



    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.