الأربعاء، 25 فبراير 2015

أم تسمم أطفالها الخمسة بالخطأ في ألبرتا


■ نشر موقع سي تي في الكندي نداءاً وجهته أم لرؤية إبنيها بعد أن تسببت بغير قصد في تسميم أطفالها الخمسة في إحدى الشقق السكنية بمدينة فورت ماكموري بمقاطعة ألبرتا. وتقول نيدا حبيب خلال مقابلة أجريت معها أمس إنها تطلب مساعدة المواطنين لها كي تتمكن من الذهاب إلى إدمنتون لرؤية إبنيها. 

هذا ولا تزال حالة اثنين من أبناء السيدة حبيب تعتبر حرجة في مستشفى إدمنتون للإطفال نتيجة لما وصفته السلطات بالحادث المأساوي. 

وتقول شازيا يارخان خالة الأطفال الخمسة إن شقيقتها كانت تحاول التخلّص من حشرات بق الفراش باستخدام مادة كيميائية كانت قد اشترتها خلال عطلة عائلية قضتها في باكستان مؤخراً. وتضيف السيدة يارخان إن شقيقتها استخدمت تلك المادة الكيميائية الأسبوع الماضي ، ثم لاحظت إصابة أولادها بالإعياء والمرض يوم السبت الفائت. 

هذا وقد توفيت إثر هذه الحادثة المؤسفة الإبنة الصغرى للسيدة حبيب والتي تبلغ من العمر ثمانية أشهريوم الأحد الماضي ، بينما يرقد اثنان من أطفالها في أحد مستشفيات فورت موري ، حالتهما في تحسن لكنهما يخضعان لرقابة الأطباء. 

شاهد التقرير
وتعتقد السلطات أن المادة الكيميائية التي استخدمتها السيدة حبيب كانت الفوسفين ، وهي مبيد حشري عالي السمية لا يُستخدم في كندا إلا ضمن نطاق ضيق جداً ويخضع لقيود صارمة ، وغالباً ما يُستعمل للتخلص من القوارض والحشرات في مخازن القمح. ويقول معاون رئيس الإطفائية براد غرانجير إن اقراص المبيد الحشري تلك تحوّلت إلى أداة قاتلة عندما قامت الوالدة بتنظيف أرضية المنزل بالمكنسة الكهربائية ، ما تسبب في تحلل المواد المسممة في المبيد الحشري وانتشارها في الهواء. 

يشار إلى أن مقاطعة ألبرتا لا تعطي رخص استخدام المبيدات الحشرية إلا لشركات المبيدات الحشرية والمزارعين المرخّص لهم باستخدامها. ويقول جيم كيهر ، أخصائي السميات وعميد كلية الصيدلة بجامعة البرتا ، إنه لا يوجد ترياق ضد هذا السم القادر على إحداث أضرار طويلة الأمد للكبد والقلب والكيليتين ، مضيفاً أن المبيد الحشري فعّال جداً في قتل الحشرات ، لكن خطره على الإنسان والحيوانات الأليفة لا يمكن تجاهله. 

وكان جميع أولاد السيدة حبيب قد تم نقلهم أولاً إلى مستشفى فورت ماكموري ، غير أن حالة اثنين من أولادها كانت قد تدهورت إلى حد كبير ما استدعى نقلهما جواً إلى مستشفى الإطفال في إدمنتون وإخضاعهما للتنفس الاصطناعي. يُذكر أن زوج السيدة حبيب لم يصب بأذى من جراء الحادثة ، لكنه يبقى برفقة إبنيه في مستشفى الأطفال في إدمنتون. 

ووفقاً للقوانين الكندية فإن أية مبيدات حشرية تدخل البلاد يجب أن يتم تنظيمها بحسب قانون منتجات المبيدات الحشرية ، على أن يحمل المنتج شارة كندية. وتقول هيئة خدمات الحدود الكندية إنها تتعاون مع الشرطة الملكية الكندية RCMP في هذه القضية ، التي لم تشر فيها السلطات إلى ما إذا كانت ستوجه أية إتهامات أم لا. 

وكان فريق التعامل مع المواد الخطرة قد صرح أمس الثلاثاء بأن نوعية الهواء في المبنى السكني قد عادت إلى وضعها الطبيعي ، وأن المبنى أمن وبإمكان المستأجرين العودة إلى شققهم. 

إعداد وترجمة: حسام مدقه.
المصدر: سي تي في 
تصوير: سي تي في
إذا نالت هذه المقالة إعجابكم يرجى دعمنا بزيارة إعلانات الموقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.