الأحد، 5 أكتوبر 2014

14 حقيقة قد لا تعرفها عن فايسبوك

شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك
أعلنت شبكة التواصل الإجتماعي فايسبوك مؤخراً عن أن لديها ما يقرب من نحو مليار عضو نشط يستخدمون شبكتها بصفة شهرية. لكن هناك الكثير الذي لم تعلن عنه الشبكة صراحة حول طريقة عملها ، ما دفعنا إلى أن نستعرض وإياكم 14 "سراً" أو حقيقة قد لا تكون معروفة لدى الكثير من المستخدمين.


1- هل تريد أن تعرف قدر المعلومات التي يعرفها عنك فايسبوك؟
توجه إلى إعدادات الحساب في القائمة الرئيسية لصفحتك واضغط "حمّل نسخة عن بياناتك الخاصة بفايسبوك." يمكنك عندئذ قراءة حجم المعلومات المخزنة عنك.


2- ليس من المستحسن مشاركة منشوراتك ومعلوماتك الشخصية مع العالم كله.
ومع ذلك يُبقي فايسبوك الإعدادات الأساسية لمنشوراتك مثبتة للعرض "العام" ، لأن من مصلحة شبكة فايسبوك أن يقوم المستخدم بمشاركة المزيد من المعلومات ، لاعتقادها بأنه قد لا يكترث لدرجة أن يقوم بتغيير إعدادات الخصوصية الخاصة به.


3- قد لا ترى كل منشور من أصدقائك ، كما أن عدداً قليلاً جداً من أصدقائك قد يرى جميع مستجداتك.
يريد فايسبوك أن يرى مستخدمو الشبكة المنشورات التي قد تبقيهم على الموقع لأطول فترة زمنية ممكنة ، لذلك فهي تحرّك إلى أعلى القائمة المنشورات التي تحوز على أكبر عدد من الإعجاب والمشاركة والتعليقات ، لتعطيها بذلك الأولوية.


4- إذا سجّلت دخولك على شبكة فايسبوك ، فإن الشبكة تتعقب نشاطتك خلال تجوّلك بين صفحات الإنترنت.
في أي وقت تزور فيه صفحة تحمل شارات وأزرار الإعجاب والمشاركة الخاصة بشبكة فايسبوك ، فإن الأخيرة تقوم بتسجيل تلك البيانات.


5- إذا كانت إعدادات منشوراتك "عامة" فقد يتمكن اللصوص من رؤية تلك المستجدات الخاصة بك ، ومعرفة الوقت الذي تكون فيه مسافراً خارج محل إقامتك.
قد تستخدم شركات التأمين المعلومات المنشورة على صفحتك أيضاً لزيادة نسبة أقساط التأمين الشهرية أو لإنكار طلبات التعويض.


6- هل تنشر أخباراً مهمة كموعد حفل الخطبة أو ولادة طفل أو قبولك في كلية جامعية ؟
يستهدف فايسبوك هذا النوع من المنشورات مستخدماً تقنية يطلق عليها اسم معالج اللغة الطبيعية أو Natural Language Processing ، بهدف جعلها متوفرة لأصدقائك لمشاهدتها ضمن معرض الأخبار عندما يدخلون إلى الشبكة في وقت لاحق.


7- قد تكون مستفيداً نوعاً ما إذا عرف فايسبوك عنك الكثير.
على سبيل المثال ، إذا كنت معجباً بصفحة متجر معين على شبكة فايسبوك لأنك تسوقت عنده من قبل ، فقد تكون ممتناً إذا ظهرت لك نافذة منبثقة تحمل معها كوبون أو قسيمة كوبون شراء بسعر مخفّض.


8- هل ترى منشورات كثيرة من أشخاص لا تكترث لأمرهم ، ولا ترى منشورات أصدقائك المفضّلين؟
تأكد أولاً من ضبط إعدادات عرض الأخبار لاستعراض أحدثها وليس أهم الأخبار. ثم أضف الأشخاص المفضّلين لديك إلى قائمة الأصدقاء المقربين Close Friends ، وتذكر وقف اشتراكك في صفحات الأصدقاء الذين لا تهتم لأمرهم كيلا تصلك مستجدات صفحاتهم.


9- تجني فايسبوك ثروتها من خلال بيع مساحات إعلانية لشركات ترغب في الوصول إليك.
تقدم تلك الشركات لفايسبوك التركيبة السكانية المطلوبة مثل المنطقة الجغرافية والمهنة والمستوى التعليمي للأفراد المستهدفين، وعليه يقوم فايسبوك بنشر إعلانات تلك الشركات على صفحات المشتركين ممن تتوفر فيهم تلك المعايير.


10- هل ترغب في التأكد من أن أصدقاءك سيرون أخبارك المهمة ؟ إذا كنت تريد مثلاً القيام ببيع شيء ما ؟
يمكنك أن تدفع لفايسبوك رسوماً نقدية تتراوح ما بين 7 إلى 10 دولارات أمريكية للمنشور الواحد ، وذلك لوضع منشورك على رأس عرض الأخبار.


11- يمكنك أن تجعل منشوراتك مقتصرة على أصدقائك المشتركين في فايسبوك ممن يسكنون في مدينتك ، أو على زملائك في الجامعة أو في العمل.
كما تستطيع أن تحدد الأشخاص الذين يمكنهم قراءة منشوراتك واستثناء مديرك في العمل مثلاً. ليس عليك سوى أن تنقر على السهم الصغير الموجود في الزاوية اليمنى السفلية في خانة "مستجدات حالتك" لرؤية الخيارات المتاحة.


12- لا تترك حسابك مفتوحاً على جهاز الكمبيوتر الموجود في العمل ، لاسيما إذا كان لديك زملاء يتمتعون بروح الفكاهة.


13- اختر الأصدقاء بحرص وكنت انتقائياً في إعجابك بأي صفحة.
إذا وافقت على طلب الصداقة من كل شخص يطلب منك مصادقته ، فسترى أشياءً كثيرة لا تهمك في معرض الأخبار على صفحتك ، وستضطر إلى قضاء وقت إضافي في استبعاد تلك المستجدات وترشيحها.


14- هل لاحظت انخفاضاً في عدد المعجبين بصفحتك المفضلة على فايسبوك؟
قد يعود السبب في ذلك إلى قيام فايسبوك بحملة ضد الحسابات الوهمية التي تستخدمها شركات غير شريفة لدعم شعبية بعض الصفحات على الشبكة. وفي تقرير حديث لها ، أعلنت فايسبوك أن نحو 83 مليون حساب من حساباتها اتضح أنه مزور أو وهمي.

إعداد وترجمة : حسام مدقه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.