السبت، 20 يونيو 2015

عشر فوائد صحية للبطيخ


■ البِطِّيخ الأحمر (باللاتينية: Citrullus lanatus) هو فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة ، ينتج ثماراً كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق ، ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب. وهو حلو المذاق عادةً ما دام ناضجاً.

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى. كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي. فيما يلي عشر فوائد صحية لفاكهة البطيخ: 

يقوي المناعة
أظهرت كمية فيتامين ج (سي) الموجودة في البطيخ قدرتها على مساعدة وظيفة الجهاز المناعي ، وتقليل فترة المرض ، ومساعدة الجسم في مواجهة أمراض القلب والسرطان. 

تحسين صحة القلب
أشار عدد من الدراسات إلى أن البوتاسيوم المستمد من الفاكهة والخضار قادر على أن يؤثر بشكل إيجابي على خفض الضغط لدى البالغين ، وهو مفيد بالتالي في خفض احتمال الإصابة بالجلطة وأمراض القلب. 

تخفيف وجع العضلات
يوجد في البطيخ فيتامين ج (سي) والذي أظهر قدرته على حماية العظام والغضاريف، وفي معالجة الأوتار والأربطة ، وفي المساعدة على تسريع شفاء الجروح والنُدَب. 

منع تكوّن حصوات الكلى 
البطيخ مدر طبيعي للبول ، أي أنه يساعد في إزالة نفايات الجسم من خلال زيادة إنتاج البول. وكما أن المشروبات الغنية بمادة الكافيين تعتبر مدرة للبول ، إلا أنها تشكل ضغطاً على الكليتين لإدرار البول بعكس البطيخ. 

تنظيف الجسم من السُميّات
تتكون ثمرة البطيخ من الماء بنحو 91 في المئة تقريباً. ويعد تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة مياه عالية مساعداً في تنظيف الجسم من السُميات ، وتخليصه من المياه والسوائل الزائدة ، كما يخفف التورم والانتفاخ المزعج. 

قد يساعد على مقاومة السرطان
يحتوي البطيخ أيضاً على اثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة هما فيتامين (ج) و (أ) ، اللذين يساعدان على مكافحة تضرر الجذور ، ومنع الحمض الوراثي DNA من التحوّر بطريقة مؤذية ما يؤدي إلى تكوّن الأورام السرطانية. 

يحافظ على صحة الجلد
أظهرت الدراسات أن اثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة وهما (ج) و (أ) يلعبان معاً دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجلد ، لاسيما مع تقدم الإنسان في العمر. 

يقوي صحة العيون
 يعتبر البطيخ من الثمار التي توفر مادة البيتا كاروتين ، وهي أحد أشكال فيتامين (أ) الذي يوجد في النباتات ، ويلعب دوراً في منع انحلال العضلات ، والذي يعد السبب الرئيسي في حصول حالات العمى المرتبطة بالسن. 

قد يساعد في خفض الوزن
لا يحتوي البطيخ على سعرات حرارية كثيرة نظراً لارتفاع مستوى محتواه من الماء ، لكنه مع ذلك يحتوي على مواد مغذية مهمة. فكوب واحد من البطيخ يحتوي على 46 سعر حراري فقط ، كما يُعد وجبة سريعة صحية أو إضافة صحية لمشروب عصير الفاكهة الطبيعي. 

10 يخفف من الحموضة
يساعد البطيخ في تلطيف الجهاز الهضمي ويساعد في تنظيم مستويات الحموضة ، كما يقلل الالتهابات والإفرازات الحمضية التي ينتجها الجسم. 


إعداد وترجمة: حسام مدقه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.