الجمعة، 28 نوفمبر 2014

كان يوم أسود ... بلاك فرايداي !


■ بلاك فرايداي هو الاسم الذي يطلق على اليوم الذي يلي عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة. وهناك نظريتان حول أسباب هذه التسمية. الأولى أنه أطلق عليه هذا الاسم لأن اعداداً غفيرة من الناس خرجت للتسوق في المحلات التجارية ، ما تسبب في حوادث مرور ، وفي بعض الأحيان تسبب في اندلاع أعمال عنف بين المتسوقين. أما النظرية الثانية فكانت في إشارة إلى قيام التجار بتسجيل أرباح كبيرة في ذلك اليوم تحديداً. 

سُجل مصطلح يوم الجمعة الأسود أو بلاك فرايداي عام 1966 بواسطة تاجر يدعى إيرل أبفلبوم Earl Apfelbaum والذي كان يتاجر في الطوابع النادرة. حيث ذكر في إعلان تجاري نشره في إحدى الصحف أن يوم الجمعة الأسود أو "بلاك فرايداي" هو اليوم الذي استخدمته إدارة شرطة فيلادلفيا لوصف يوم الجمعة التالي لعيد الشكر. 


وهذا المصطلح وفقاً للنظرية الأولى لا تعني به الشرطة شيئاً إيجابياً. فقدوم يوم الجمعة الأسود أو "بلاك فرايداي" يبدأ معه رسمياً في وسط المدينة موسم شراء الهدايا وغيرها احتفالاً بعيد الميلاد ، وهو الأمر الذي عادة ما يتسبب في ازدحام مروري خانق ، وزيادة عدد المشاة في الشوارع حيث تنتشر المحلات التجارية في وسط المدينة ، والتي يجتاحها المتسوقون لحظة فتح الأبواب وحتى إنتهاء دوام العمل الرسمي فيها. وقد استخدمت الشرطة ذلك المصطلح لوصف الفوضى التي تصاحب كثرة عدد المشاة وازدحام حركة مرور السيارات في منطقة وسط المدينة. 

أما النظرية الثانية فتقول بأن التجار وأصحاب المحلات التجارية لم تستحسن المعاني السلبية المصاحبة لهذه التسمية لأسباب مختلفة عزتها إلى عدد من الكوارث المالية التي حلّت بأسواق البورصة على مر التاريخ المعاصر أشهرها الاثنين الأسود في عام 1987 والثلاثاء الأسود في عام 1929.

لذلك تقول هذه النظرية بأن التجار أرادوا إعطاء يوم الجمعة الأسود أو بلاك فرايداي معنى إيجابياً ، لأنه اليوم الذي يلي عيد الشكر وتكون فيه أرباحهم كبيرة. لذلك قرروا عدم تغيير الاسم لكنهم أعطوه معنى جديد مستعينين بنظام المحاسبة الخاص بهم ، حيث اعتبروا أن المحاسبين عادة ما يستخدمون لون الحبر الأسود في تدوين حساباتهم تعبيراً عن الأرباح التي تم تسجيلها من العائدات المالية اليومية ، بينما استخدم المحاسبون الحبر الأحمر للتعبير عن خسائرهم المالية. من هنا ربما أخذ يوم الجمعة الأسود معنى أكثر إيجابية نظراً للأرباح التي يحققها التجار في ذلك اليوم وفي دعم الاقتصاد.

إعداد وترجمة: حسام مدقه.

إذا أعجبتك المقالة نرجو دعمنا بزيارة إعلانات الموقع. 

هناك تعليق واحد:

  1. نحن قد أصبحنا الآن أفضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام في المملكة نظرا لوجود أحدث الأجهزة لدينا للكشف عن التسربات والفنيين المهرة الذين يقومون بعمل كافة أعمال الصيانة المتسببة في مشكلة التسرب وهذا حرصا منا على مصلحة العميل لأن إهمال تسرب المياه قد يتسبب في انهيار المنزل بسبب الرطوبة المرتفعة.
    أنواع تسربات المياه
    تعتبر مشكلة تسرب المياه من أكثر المشكلات ضررا على المبنى لأنها قد تسبب انهياره ولكن شركة كشف تسربات المياه بالجبيل قسمت تسرب المياه بان له أنواع عديدة وهي كالآتي:
    - التسرب السحري: وهو لا يتم اكتشافه إلا بالأجهزة الخاصة للكشف على التسربات.
    - التسرب الخفي: وهو أخطر الأنواع ولا يكتشف إلا متأخرا لأنه يكون حول المواسير الداخلية.
    - التسرب الظاهري: وهو يكون واضحا على الحوائط والأرضيات بسبب الرطوبة.
    كيف يتم القضاء على تسربات المياه
    عقب ظهور تسربات المياه لابد من إيجاد الحل الجذري للتخلص من تلك المشكلة سريعا حتى لا تتسبب في مشكلة أكبر لهذا يقوم عمال الصيانة لدي شركة كشف تسربات المياه بالخبر بعلاج سبب التسرب في المواسير الخاصة بالمياه أو حل أي مشكلات في الصرف مع علاج أي تلفيات في الحوائط أو الأسطح.
    كشف تسربات المياه دون تكسير
    نحن شركة كشف تسربات المياه بالقطيف لدينا أحدث أجهزة للكشف على التسربات بدون الحاجة لتكسير في الحوائط أو إحداث أي تلفيات بالمكان، فلدينا أجهزة تعمل بالذبذبات الصوتية التي تكشف مكان الترسب بالتحديد أو ذات ميكروفون أرضي يكشف عن صوت التسرب تحت الأرض أو الأسطح وعند عدم ظهور أي نتيجة نستخدم جهاز الضغط على المواسير المياه أو أي مصادر للمياه لمعرفة مكان التسرب بالضغط، كل تلك التقنيات الحديثة لتجنب الكسر والتلفيات والتكاليف الباهظة على العميل ويعقب عمليات الكشف يتم عمل الصيانة الكاملة لضمان عدم ظهور أي تسربات للمياه مطلقا.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.